التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستفادة من المخلفات الزراعية والنباتيه

كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية والنباتيه
دخلا اضافيا للمزارع  و فى نفس الوقت يمكن  تلاشى اضرار هذه المخلفات بتوظيفها كأحد مصادر الطاقة الاقتصادية المتجددة .
ويعتبر تلوث البيئة من أخطر المشكلات التى تهدد المجتمعات العمرانية وأصبح مواجهة هذه الأخطار من الأهداف القومية وهذا لن يحدث إلا بتعاون تام بين كافة مؤسسات المجتمع العلمية والتطبيقية وسوق العمل للحد بقدر الإمكان من أبعاد هذه المشكلة وتأثيراتها على الدخل القومى والمحافظة على البيئة .
وقد تصل كمية المخلفات الزراعية إلى 23 مليون طن سنوى . و يتم حرقها مما يلوث الهواء بالغازات السامة التى تؤدى إلى حدوث أمراض خطيرة تهدد صحة المواطنين وتؤثر على طاقاتهم الإنتاجية ومن أهم هذه المخلفات قش الأرز الذى يسبب حرقه السحابة السوداء التى تعانى منها مصر فى السنوات الأخيرة .
و يمكن تحديد هذه المخلفات فى :-
·         قش الارز
·         حطب القطن
·         حطب الذرة
·         مصاصة القصب
·         عروش القصب
·         عروش البنجر
·         تبن القمح ( يستخدم كعلف للمواشى )
·         تبن الفول ( يستخدم كعلف للمواشى )
·         جريد النخيل
·         مخلفات تقليم حدائق الفاكهة
·         ورد النيل
·         بعض النباتات و المخلفات الاخرى
و يمكن استخدام المخلفات الزراعية بصورة عامة فى :-
صناعة الورق
إنتاج الأسمدة العضوية الصناعية (الكمبوست)
إنتاج الأعلاف البديلة (غير التقليدية)
إنتاج الطاقة النظيفة (البيوجاز)
تكنولوجيا إستخدام المخلفات الزراعية النباتية فى بعض الصناعات الخشبية الصغيرة.
تكنولوجيا إستخدام المخلفات الزراعية النباتية فى تصنيع مواد بناء عالية الجودة ورخيصة الثمن.

1-    انتاج لب الورق من قش الارز و مصاصة القصب
لب الورق بتعبير بسيط هو الخامة الرئيسية التى تصنع منها الاوراق التى نستخدمها فى كافة اشكال الخامات الورقية  و لب الورق عبارة عن الياف السليلوز و تعتبر النباتات هى مصدر هذه الالياف و اغلبها من الاخشاب و لما كانت مصر لا يوجد بها غابات فان اكثر من 90 % من احتياجات مصر من لب الورق يتم استيرادها من الخارج
و قش الارز و مصاصة القصب مصدر معروف و قديم لانتاج الياف الورق لكننا هنا فى مصر لا نستخدمه و لا نستفيد منه بدون سبب واضح .
و قد كانت شركة راكتا لانتاج الورق هى الشركة الوحيدة فى مصر التى تنتج لب الورق من قش الارز و لكنها توقفت منذ اكثر من 5 سنوات ( بدون سبب واضح )
و حاليا فان انتاج لب الورق فى مصر اصبح محصورا فى شركة قنا و شركة ادفو و هما تعتمدان على مصاصة القصب و ليس القش و هما لا يمثلان القدرة الحقيقية التى يجب ان تكون عليها مصر فى مجال انتاج لب الورق ( السبب غير واضح )
ان ثلاثة اطنان من قش الارز يمكن ان تنتج طن من لب الورق الابيض الذى يمكن استخدامة فى صناعات ورقية متعددة
ان استخدام قش الارز كمصدر لانتاج لب الورق يمكن ان يمثل مصدرا كبيرا من مصادر الدخل القومى و مجالا جديدا لانشاء صناعة قوية توفر  الاف فرص العمل للعديد من شرائح المجتمع هذا بالاضافة للتخلص من مشكلة مزمنة تسمى مشكلة حرق قش الارز ( لمعلومات اكثر عن هذه الصناعة تابع باقى المقالات على الموقع )

2-    الهاضم الحيوى
الهاضم الحيوى طريقة معروفة من السبعينات كتقنية للاستفادة من المخلفات الحيوانية و النباتية فى الحصول على سماد عضوى عالى الخصوبة و الحصول على غاز البوتاجاز ( الغاز الحيوى ) فى نفس الوقت  و هى تقنية كان يستخدمها الفلاح المصرى قديما بدون ان يدرك المبدا العلمى القائمة عليه و هو التحلل الاهوائى
ان استخدام الهاضم الحيوى فى القرى و المراكز الزراعية يمكن ان يقدم حلا عظيما للتخلص الامن تماما للمخلفات الزراعية و الحيوانية و المنزلية و انتاج السماد العضوى عالى الخصوبة و الغاز الحيوى بدون اى تكلفة مادية ماعدا تكاليف الانشاء
ان الروث المتخلف عن بقرة واحدة يمكن ان ينتج كمية من الغاز تكفى اسرة صغيرة لمدة ثلاثة ايام و بدون تكلفة دورية
الهاضم الحيوى يمكن ان ان يستخدم اى شكل من اشكال المخلفات العضوية لانتاج السماد و الغاز و بدون تجهيزات سابقة ( كلام جميل )
يمكن استخدام هذه التقنية فى ادارة قمامة المنازل

3-    استخدام  قش الأرز فى توليد الطاقة
( توليد الطاقة من قش الارز بالاحتراق المباشر ( البيلت )
حرق قش الأرز فى افران ذات تصميم خاص يمكن ان يمثل مصدرا متجددا سنويا للطاقة الرخيصة و الامنة و قد اظهرت الدراسات ان خصائص احتراق قش الارز فى  نموذج لفرن ذى مهد مميع وهى نوعية ذات تقنية حديثة تعرف بأفران الحرق النظيف ، وذلك بعد أن تم تجهيز قش الأرز وجعله فى شكل قطع أسطوانية قطرها 12 مم وطولها 15مم ، وبكثافة حوالى 0.73 جم / سم 3 ، عن طريقة تقطيعه وكبسه فى إسطمبات اظهرت النتائج خصائص يمكن تحديدها فيما يلى  .
·     انتظام وسلاسة عملية حرق قش الأرز بعد إعداده على شكل قطع صغيرة تسهل عملية التغذية والاحتراق بنظام الأفران ذات المهد المميعة .
·         بلغت كفاءة الاحتراق مافوق الـ 96% .
·         تحتوى غازات العادم على نسب محدودة جداً من الإنبعاثات الغازية الضارة مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين .
·         إمكانية تجميع الرماد المتطاير من عملية الاحتراق بنسب كبيرة ، وذلك قبل خروجه إلى الجو عالقا بغازات العادم .
بناء على التقديرات المتاحة لمخلفات قش الأرز فى جمهورية مصر العربية والتى تبلغ حوالى 2672000 طن سنويا فإنه باستخدام هذا الأسلوب يمكن الحصول منها على طاقة على طاقة حرارية تقدر 51.3109 ميجا جول .
و بناء على هذه النتائج فانه يمكن توظيف هذه التقنية كاحد الحلول المباشرة لسد  العجز المتزايد فى الطاقة ومنها :-
·     إنشاء محطات توليد الكهرباء غير مركزية تعتمد على استخدام قش الأرز والمخلفات الأخرى بقدرات مناسبة وبغرض الاستفادة من هذه المخلفات فى توليد الطاقة كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة .
·     اضافة التجهيزات المناسبة لاستخدام هذه الكتلة الحيوية من الطاقة فى المصانع التى تعتمد على الغاز او السولار و بهذا يمكن توفير مصدر طاقة متجدد و غير ضار بالبيئة .
·         الحد من التأثيرات الضارة للحرق العشوائى لهذه المخلفات على البيئة
·     خلق فرص للعمل جديدة و دائمة  للعمالة فى القرى و المراكز خارج المدن الكبرى مما يخفف الضغط على هذه المدن فبالتاكيد فان تحويل هذه المخلفات سيتطلب انشاء وحدات تشغيل فى مراكز انتاج هذه المخلفات .
4-    استخدام رماد قش الأرز كمصدر متجدد للسيليكا النقية لإنتاج زجاج عالى الجودة
بينت نتائج الدراسات أن الخواص الفيزيائية (ضوئية – كهربية) للزجاج الناتج من استخدام رماد قش وقشر الأرز تناظر خواص الزجاج المماثل والمحضر باستخدام الكوراتز النقى . مما يدلل على أمكانية استخدام بقايا الحرق تحت ظروف مناسبة لإنتاج زجاج عالى الجودة .
حيث أظهرت نتائج الدراسات أن رماد قش الأرز يحتوى على نسبة جيدة من السيليكا . و تعتمد جودة الرماد المستخدم على طريقة الحرق .
و بهذا فان استخدام اقراص قش الارز المضغوط كمصدر للطاقة يمكن ان يوفر صناعة اخرى تعتمد على الرماد المتبقى من عملية الاحتراق ( اننا نهدر ثرواتنا )

5-    استخدام بعض المخلفات الزراعية "قش الأرز " كسماد عضوى (كمبوست)
الاستفادة من الكميات الهائلة من المخلفات الزراعية (قش الأرز) والتى تعد من المشكلات ذات التأثير المباشر على البيئة ، وذلك بتحويلها إلى أسمدة عضوية (كمبوست) ذات قيمة يعد من الافكار الواقعية و التى تم تجربتها و اختبار فعاليتها و التى يمكن ان تسهم فى تخفيف العبا على المزارع فى توفير مصدر جديد و رخيص لتسميد التربة بدون اضافة ملوثات كيميائية جديدة  .
والكمبوست هو السماد العضوى الذى يتم تحضيره من التخمر الميكروبى للمخلفات النباتية والحيوانية ، ويمكن إثرائه بإضافة بعض العناصر الطبيعية مثل السوبر فوسفات .ويمكن الاستفادة من الكمبوست فى تحسين خواص التربة التى تزرع بالمحاصيل الهامة ، ويعد ذلك عملاً رئيسياً فى إستراتيجية إدارة المخلفات الزراعية ، حيث تصل كمية المخلفات إلى 20 مليون طن ، ويقدر محتوى هذه المخلفات من عناصر غذائية ومواد عضوية بمليار جنية سنويا ، وأيضا مليار وستمائة مليون جنيه أضرار حساسية الصدر والحريق .


6-    التسميد المباشر باستخدام قش الارز
يمكن استخدام قش الارز كسماد طبيعى للارض بصورة مباشرة و ذلك  بتطوير وحدة لتقطيع قش الأرز ملحقة بماكينة حصاد الأرز المركبة مع توزيع القش الناتج بصورة منتظمة فى منطقة الحصاد و تطوير وحدة مركبة لخلط القش بالتربة وإضافة محاليل التحلل الخاصة بقش الأرز مع الزراعة بطريقة الزراعة الشريطية العريضه فى مرحلة واحدة .
و قد أدى إستخدام وحدة التلقيم والوحدة المركبة الى تقطيع وتوزيع القش بدرجة منتظمة على سطح التربة وخلطه داخل مقطع الحرث بنسبة 56٪ فى المنطقة السطحية حتى عمق 5 سم وبنسبة 44 ٪ فى الطبقة التالية حتى عمق 10 سم. مع إضافة أزيمات التحلل وبعض الكائنات الحية الدقيقة إلى سرعة تحلل القش خلال فتره زمنية قصيرة بلغت شهرين بالإضافة إلى ارتفاع إنتاجية المحصول ما بين 22ـ 30 ٪ فى ارض التجربة بالمقارنة الى ارض المقارنة تحت نفس الظروف الزراعية .
بنـاءاً علــى ذلك
·         أمكن التغلب على مشكلة قش الأرز بدون آي ضرر بيئي.
·         الحصـول على سماد عضوي من قش الأرز بدون آي تكاليف لنقل القش وتصنيعه.
·         الحصـول على سماد عضوي من قش الأرز بدون استغلال أرض أثناء تصنيعه.
·         ضمان انتظام توزيع السماد الناتج على الأرض بدون معدات.
·         زيادة إنتاجية المحصول بنسبة تتراوح مابين 20 – 25% للفدان.

7-    الإستفادة من المخلفات الزراعية بتحويلها إلى أعلاف حيوانية ( سيلاج )
يعد تحويل المخلفات الزراعية الى اعلاف خضراء من الحلول المثلى لتوظيف المخلفات الزراعية وقت الحصاد  فتحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف حيوانية خضراء محفوظة (سيلاج ) ذات قيمة غذائية عالية لحيوانات المزرعة حيث يوجد نقص شديد من هذه الأعلاف مع إمكانية توفير مثل هذه الأعلاف طوال العام. يعتبر نموذج لمشروع إقتصادى صغير يمكن أن يحتذى به المزارعين أو صغار الخريجين مع امكانية إيجاد فرص عمل لهم .
و بهذا فان هذا المشروع يمكن ان يحقق العديد من الأهداف منها :-
·     حماية البيئة من التلوث نتيجة حرق المخلفات الزراعية فى موسم الحصاد وماينجم عن ذلك من تلوث الهواء وتكون مايعرف بالسحابة السوداء والأضرار بصفات التربة الطبيعية والحيوية .
·         تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وذلك بتحويلها إلى منتجات زراعية اقتصادية وصديقة للبيئة .
·     تشجيعاً للمزارعين بعدم حرق هذه المخلفات والحصول منها على منتجات تدر لهم دخلاً إضافيا بدلا من أن تمثل عبأ على المزارع فى موسم الحصاد .
·     تحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف حيوانية غير تقليدية ذات قيمة غذائية لإنتاج الحيوان على مدار العام حيث تعانى من نقص شديد فى هذه الأعلاف الحيوانية وذلك لسد الفجوة العلفية على مدار العام .
·     الحصول على نموذج لمشروع إقتصادى صغير يمكن أن يفيد عامة الشباب الخريجين لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم لحل أهم مشكلات المجتمع وهى البطالة .
8-    زراعة وإنتاج فطر عيش الغرب باستخدام المخلفات الزراعية
يعتبر فطر عيش الغراب غذاء بروتينى خالى من اللحم حيث يحتوى على نسبه مرتفعه من البروتين والأحماض الأمينيه الأساسية والغير أساسيه كما يحتوى أيضا على كميه من الفيتامينات مثل ثيامين ، رايبوفلافين ، نياسين ، بيوتين ، حمض الاسكوربيك ، ارجو سترول والعناصر الغذائية مثل الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك وإنزيمات مثل التربسين واليوركيز . ووجد أن لفطريات عيش الغراب تأثير قوى فى خفض ضغط الدم وخفض السكر ونسبة الكولسترول فى الدم ويساعد فى علاج الأنيميا والسمنة وتصلب الشرايين والأورام .
يمكن استخدام المخلفات الزراعية  كمصدر غذائى لبعض الفطريات النافعة مثل فطريات عيش الغراب التى يمكن تنميتها على قش الأرز وحطب القطن والذرة وعلى مخلفات الورش مثل نشارة الخشب وأيضا على مصاصة القصب وبالتالى يمكن التخلص من المخلفات والنفايات والحصول على عائد قومى من إنتاج عيش الغراب الذى له قيمة غذائية عالية .
وتوجد صوبة نموذجية لزراعة فطر عيش الغراب بقسم النباتات بكلية العلوم بدمياط (وهى الوحيدة بجامعة المنصورة) وتستخدم حاليا لخدمة الأغراض البحثية ويمكن تطويرها كوحدة إنتاجية أو وحدة ذات طابع خاص وهى نموذج مثالى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لشباب الخريجين والمستثمرين. وقد أمكن إنتاج تقاوى عيش الغراب وإنتاج الثمار بالصوبة بطريقة فعالة وناجحة وبتكلفة اقتصادية وهامش ربح مجزى .
كما تنفذ وحدة عيش الغراب بمركز التجارب والبحوث الزراعية بكلية الزراعه جامعة المنصورة دورات إنتاج عيش الغراب المحارى من نوع البليروتس وكذلك الأسبون اللازم لزراعته على حبوب الأذرة الرفيعة منذ نهاية التسعينيات ، فبعد أسبوعين من تحضين الأسبون يتم خلطه بـ 10 – 15 مرة قدر حجمة قش أرز مبستر (أو خليط من قش الأرز ورجيعة الأرز) ، . ويتم حفظ المخلفات النباتية الملقحة عند 65% رطوبة نسبية فى أكياس بلاستك (3كجم فى كل كيس) على درجة حرارة 20-25م ، يتم فتح الأكياس للسماح بانطلاق الأجسام الثمرية لعيش الغراب ، وبعد 1 – 2 أسبوع تحصد الأجسام الثمرية ، ثم يعقب ذلك الحصول على أكثر من 4 قطفات فى خلال شهر ، تعبا الأجسام الثمرية التى تم قطفها فى عبوات فوم ذات حجم ملائم وتحفظ فى الثلاجة للتسويق فى خلال 10 أيام .
يتم الحصول على 500جرام عيش غراب طازج من كل كيلو جرام قش جاف ، كذلك يستخدم الكومبوست المتخلف لتغذية الحيوانات أو يمكن خلطه بكومات الكومبوست كمحسن للتربة الزراعية .
9-    تصنيع جريد النخيل كبديل للمنتجات الخشبية المستوردة
جريد النخيل يقلم مرتين فى العام ونسبة عالية من الجريد المقلم لاتستغل بل تحرق مما يشكل إضافة للتلوث البيئى فى مصر ولذا كان الاتجاه للدراسة الحالية كيفية استغلال جريد النخيل لإنتاج منتجات مفيدة صناعياً والمساهمة فى تقليل استيراد الأخشاب مما ينعكس بالفائدة على الاقتصاد الوطنى .
إن مصر وبلدان العالم العربى تفتقر إلى مصادر الأخشاب لعدم وجود غابات طبيعية مما أدى إلى الالتجاء إلى استيراد الأخشاب ومنتجاتها من الخارج وهذا يشكل عبئا على ميزانيات هذه الدول من العملة الصعبة . ورغم توفر خامات محلية بديلة وغير مستغلة مثل جريد النخيل فإن الصناعات القائمة عليه لم تطرق بعد وقد آن الأوان لاستغلال هذه الخامات لسد الاستهلاك المحلى من منتجات الأخشاب.
يعد النخيل من أقدم أشجار الفاكهة وترجع زراعته إلى أكثر من 10آلاف سنة وتعد المنطقة العربية من أوسع المناطق انتشارا فى زراعته نتيجة للظروف المناخية . فى مصر يوجد حالياً 10 مليون نخلة تقوم عليها بعض الصناعات البسيطة (صناعة الأثاث – الأقفاص- الحصير .. الخ ) تفتقر البلدان العربية للغابات وبالتالى للأشجار الطبيعية الاقتصادية المستخدمة لتصنيع الأخشاب . لذا يقدم المشروع نموذجاً مبسطاً وغير مكلف لتصنيع جريد النخيل للحصول على منتجات مفيدة صناعيا مثل الابلاكاج والحبيبى والكونتر . وقد نجح المشروع فى تصنيع هذه المنتجات المتنوعة بأقل تكلفة وقدم مقارنة للخواص الميكانيكية والفيزيقية لهذه المنتجات مع مثيلاتها المستوردة من الخارج والمصنعة من الأخشاب . وقد أوضحت التجارب المعملية أن منتجات جريد النخيل تقارب مثيلاتها من المنتجات الخشبية من حيث الخواص الميكانيكية (قوى التحمل والانحناء والصلادة) وتتفوق على مثيلاتها من حيث المظهر الخارجى ومقاومة الحريق . ومن المنتجات التى تم تصنيعها من خلال هذا المشروع :
·         ابلاكاج ذو سماكات مختلفة .
·         بلاطات من الحبيبى الناعم والمتوسط والخشن .
·         كونتر ذو سماكات مختلفة مغطى بابلاكاج الجريد أو الميلامين .
ويمثل المشروع الذى تم فى قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى بكلية الهندسة جامعة المنصورة إضافة مفيدة ومتميزة للصناعات الوطنية كما يمثل رئادة فى مجال إنتاج الابلاكاج من جريد النخيل وقد تبين من دراسة الجدوى التى قام المشروع بها أن تصنيع هذه المنتجات ذو عائد اقتصادى متميز وسريع نظراً لانخفاض التكلفة .
10-          استخدام حطب القطن فى صناعة الأخشاب
حطب القطن يعتبر من المخلفات النباتية التى تمثل مشكلة بيئية على المستوى القومى والتى لم تبذل إلى الآن الجهود ولم تعطى الإمكانيات الكافية للتخلص الآمن منه . وأثبتت الدراسات التطبيقية أنه يمكن تحويله من كونه مشكلة إلى فائدة واستثمار جيد .
الخشب الحبيبى هو عبارة عن مركب من جذاذات سليولوزية مع مادة لاصقة تضغط تحت ضغط خاص بواسطة مكابس خاصة . التجارب على هذا النوع من الأخشاب المصنعة تمت فى أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة للعجز فى الأخشاب الطبيعية وكانت بقايا الأشجار هى المادة الأساسية ولم تدخل المخلفات الزراعية فى الاعتبار فى ذلك الوقت .
المصانع التى تنتج الخشب الحبيبى فى جمهورية مصر العربية فى بداية الثمانينيات كانت كمايلى:-
شركة طنطا وتنتج 10000 طن فى السنة باستخدام ساس الكتان كماده خام .
شركة النصر للخشب الحبيبى والراتنجات بالمنصورة وتنتج فى حدود النسبة السابقة من ساس الكتان .
شركة كوم أمبو وتنتج حوالى 13000 طن من الخشب المصنع من قصب السكر. بالإضافة إلى بعض المصانع مثل مصنع فارسكور ويقوم بصناعه الخشب المطبوخ (Fiber Board) .
أى أن المواد الخام المستخدمة فقط هى ساس الكتان وقصب السكر ولم يكن هناك تفكير فى استخدام حطب القطن فى هذه الصناعة حتى أجرى بحث الماجستير فى قسم الميكنة الزراعية بجامعة المنصورة (أ.د/ هشام ناجى عبد المجيد سنه 1982) والذى أثبت بما لايدعو مجال للشك الجودة العالية للحطب فى هذه الصناعة وتفوقه على المواد الخام الأخرى:-
وتعود الفائدة من استخدام الحطب إلى مايلى :-
·         التخلص من ديدان اللوز التى تصيب القطن .
·         منع حرق الأحطاب فى الأراضى الزراعية ممايؤدى إلى تلوث البيئة .
·         مادة خام فى صناعة الخشب الحبيبى وإكسابه أهمية اقتصادية حيث يبلغ إنتاجية الفدان منه حوالى 1.5 – 2 طن / فدان .
والدراسة التى أجريت بقسم الميكنة الزراعية بجامعة المنصورة قد شملت التالى :-
·         تحديد المواصفات الفنية لصناعة الخشب الحبيبى من حطب القطن مثل
·         الضغط المطلوب ونظام تطبيق هذا الضغط .
·         درجة الحرارة المطلوبة لأسطح الكيس .
·         الزمن المطلوب لعملية الكبس .
·         نسب الخلط المطلوبة من المادة الخام والراتنج والمادة الصلبة .
·         تأثير حجم الجذاذات على الخواص الطبيعية والميكانيكية للخشب الحبيبى .
·         دراسة تأثير وجود اللوز واللحاء على صفات الأخشاب المنتجة .
·     مقارنة الراتنجات المختلفة المستخدمة فى تلك الصناعة وتأثيرها على الخواص الطبيعية والميكانيكية (فينول فورمالدهيد ويوريا فورمالدهيد) .
·         تأثير السمك والكثافة على الخواص الطبيعية والميكانيكية .
·         مقارنة الخشب الحبيبى المنتج من حطب القطن بساس الكتان والخشب الأبيض .
وتم فى هذه التجارب مقارنة 9 متغيرات من المادة الخام الناتجة من حطب القطن .
وتم إجراء القياسات التالية :-
·         خواص طبيعية :-
أ‌-        مقاومة الانتفاخ بالماء
ب‌-    مقاومة التشرب بالماء .
·         خواص ميكانيكية :-
‌أ-        مقاومة الإنحناء
‌ب-     مقاومة الشد
‌ج-     مقاومة شد المسمار
‌د-       مقاومة اللصق الداخلى


وتقدم الشركة الصيانة والمتابعة الدورية لمصانع الأعلاف ، كما نقوم بعمليات الاستبدال والتحديث لكافة معدات التصنيع
كما نتولىان شاء المصانع المتكاملة من توريد وتركيب وتدريب للعمالة والضمان والصيانة
تتواجد الشركة معك  ( من الالف الي الياء) من التخطيط الي الانتاج
[url=http://www.0zz0.com][img]http://www3.0zz0.com/2012/12/29/18/929158407.gif[/img][/url]

لمعلومات عن كيفية انشاء وتجهيز مصانع الأعلاف

[url=http://www.0zz0.com][img]http://www3.0zz0.com/2013/03/24/10/246492320.gif[/img][/url]

الجوهرى للتنمية الصناعية  والزراعيه , وخطوط الانتاج , والميكنه الزراعيه الحديثه

يمكنكم التعرف على التفاصيل الفنية للمعدات عن طريق الاتصال بنا على الارقام التاليه

002-01001160396
002-01272227795
047-32103507
او زيارة موقعنا الاليكتروني التالي :
www.elgohary-eg.com
اوالتواصل معنا عبر البريد الاليكتروني التالي :
yasser_elgohary2000@yahoo.com
وتفضلو بزيارة قناتنا علي اليوتيوب:  https://www.youtube.com/channel/UCByaq_Q_oHWknUfqLeuZ4NQ?feature=guide               http://www.youtube.com/channel/UCTPMURs0uNJ8Gn3qBWnUH5Q

اوزياة مدونتنا
http://daltexegypt.blogspot.com/

او تشريفنا بزيارتكم الكريمه علي العنوان التالي:
كفرالشيخ  - ابراج المحاربين أمام بنكاسكندرية

[url=http://www.0zz0.com][img]http://www3.0zz0.com/2013/03/24/10/246492320.gif[/img][/url]

[/center]
[/quote]


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسبه البروتين في الاعلاف

نسبه البروتين في الاعلاف شركه الجوهري للتنميه الصناعية والزراعيه تتفضل بتقديم بعض المعلومات التي تخص مجال الميكنة الزراعية وصناعة الاعلاف رغبه منها في تقديم كل ما هو جديد ومميز وايضا مساعدة كل من يرغب في معرفة معلومات تفصيلية دقيقة وشاملة عن كل ما يخص هذا المجال وتكون ايضا محل ثقة من الجميع ويتم الرجوع اليها في اي وقت دون ادني شك في صحه هذه المعلومات مع معرفه ان معظم هذه المعلومات تم تجميعها من مراكز البحوث المصريه وايضا موقع وزاره الزراعه والعديد من المواقع الاخري الهامه التي تنال ثقه الجميع فنرجو ان تنال هذه المعلومات اعجاب كل من يتناول قراءته نسبه البروتين في الاعلاف يوجد في كيلو الشعير 10% من البروتين أي 100 جرام في الكيلو الواحد يوجد في كيلو البرسيم من 16 إلى 19 % بروتين على حسب جودة البرسيم أي من 160 إلى 190 جرام في الكيلو الواحد يوجد في النخالة 15 % بروتين أي 150 جرام في الكيلو الواحد يوجد في الذرة 9 % بروتين أي 90 جرام في الكيلو الواحد يوجد في الأراسكو رقم ( 48802 ) و المعروف في السوق 13% بروتين أي ما يقارب 130 جرام بروتين في الكيلو الواحد يوجد في فول الصويا 38 % بروتين أي 38

جهاز قياس البروتين ومكونات الاعلاف

شركة الجوهري المتخصصة في اجهزة القياس وصاحبة اكبر التوكيلات التجارية لكبري الشركات العالمية والحريصة دائما علي ان تقدم أحدث واجدد اجهزة القياس بأعلي التقنيات الأوربيه والطاقة الانتاجية العالية تقدم أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاجهزة القياسية ... واليكم جهاز .. جهاز قياس البروتين ومكونات الاعلاف   المميزات:- 1- لا يحتاج جهاز GM090 فى العموم عينة معالجة ، فهو مزود بسرعة فائقة، كفاءة تحليلية عالية، مدى واسع من العينات، تكلفة قليلة من التحاليل، استنساخ جيد، كما يمكنة بسهولة التحقق من التحاليل على الأنترنيت. 2- يدعم جهاز Gm090 التقرير الكمى والنوعى ويخزن العديد من مجموعات نموذج التطبيق بمجرد ضغطة (قبسة) يمكن ان يحقق أنواع عديدة من التقارير كما يمكنه استخدام معادلة المعايرة لللأداة ويؤسس أيضا معادلة المعايرة بواسطة المستخدم. 3- هذا المنتج المزود بعرض النتائج يمكنه قياس نموذج ما بعد المعايرة، كما يمكنه عرض النتائج والنواتج المتوقعة مباشرة فهو جهاز سهل ويمكن الأعتماد عليه ، ويجذب استخدام الأداة فى وقت قصير كما يمكن توصيله بالحاسب الألى من خلال منفذ تسلسلى ( Rss32 ) لنقل البيا

جهاز قياس سمك المعادن والزجاج والبلاستك AMA006

جهاز قياس سمك المعادن والزجاج والبلاستك AMA006 Ultrasonic Thickness Gauge AMA006 شركة الجوهري المتخصصة في اجهزة القياس وصاحبة اكبر التوكيلات التجارية لكبري الشركات العالمية والحريصة دائما علي ان تقدم أحدث واجدد اجهزة القياس بأعلي التقنيات الأوربيه والطاقة الانتاجية العالية تقدم أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاجهزة القياسية ... المزايا ·        الجهاز يستخدم لقياس السمك من خلال اعتماده علي الموجات الفوق صوتية ·        مواد القياس : المعادن والزجاج والبلاستيك وصناعة الفخار وغيرها من المواد ·        وحدة القياس: mm/inch (قابلة للتحويل) ·        الجهاز مزود بقطعة معدنية للمعايرة ·        موشر لبيان حالة وجهد البطارية ·        الجهاز مزود بخاصية الغلق التلقائي عند عدم الاستخدام المواصفات ·        وفقا للمعاير الدولية الجهاز يستخدم نظام CE ·        تردد الموجات الفوق صوتية: 5MHz ·        العرض علي شاشة الجهاز: اربع درجات ·        مدي الفياس: 1.2mm~225mm(steel) ·        الحد الادني لقياس انابيب الصلب:   20*3mm ·        مدي السرعة: 1000~9999 m/s ·